-->
U3F1ZWV6ZTE5OTQ0MjU0MjE3X0FjdGl2YXRpb24yMjU5NDA4ODQ5NjI=
recent
أخبار ساخنة

دعاء الصباح والأذكار مكتوبة ومسجلة بأروع صوت

دعاء الصباح والأذكار مكتوبة ومسجلة بأروع صوت 

يعتبر دعاء الصباح أجمل ما يستهل به الإنسان يومه، لما له بركة تصاحب المرء طيلة اليوم وما تحمله معانيه من نفع كبير، فهو خير افتتاح لليوم واستمرار لاتصال العبد بربه وترطيب اللسان بالذكر الجميل المبارك، وأيضا حتى لا يُكتب مع الغافلين ، وفي السطور التالية ننشر بعض  الأدعية الصباحية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك الأذكار المأثورة للصباح.

 

فضل أذكار الصباح


من الأدعية التي يتعين على المسلم ترديدها والمداومة عليها في بداية يومه  أذكار الصباح، ليكون في معية الله تعالى وحفظه ، وهي بمثابة حرز من الشيطان وراد ومانع للبلايا.

ومن يداوم على أذكار الصباح، يستطيع أن يلمس ويستشعر معها  راحة للنفس، وطمأنينة القلب، حتى أنه يفتقد ذلك إذا ما نسي ترديدها أو انشغل عنه لأي سبب من الأسباب.

وقد ورد في فضل الأذكار آيات وأحاديث كثيرة، نذكر منها قول الله تعالى في الآية 28 من سورة الرعد: 

(الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ)

أحاديث عن دعاء الصباح

وردت أحاديث نبوية شريفة عديدة تتضمن صيغ وفضل دعاء الصباح ، جاء أن النبي - صلى الله عليه وسلم- كان يحافظ عليها، نستعرض معا بعضها الآن:

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (من قالَ حينَ يصبحُ اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ).

 
اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي.

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (مَن قالَ حينَ يصبحُ وحينَ يُمسي: سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مائةَ مرَّةٍ، لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ ممَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ، أو زادَ علَيهِ).

رُوي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: (لم يكن رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- يدعُ هؤلاءِ الدعواتِ حين يُمسي وحين يُصبحُ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر لما سأله عن دعاء يدعوه في الصباح والمساء: (قل: اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ).

 
قال النبي لفاطمة - رضي الله عنها-: (ما يمنعُكِ أن تسمَعي ما أوصيكِ بِهِ أن تقولي إذا أصبَحتِ وإذا أمسَيتِ يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.

كيفية قراءة أذكار الصباح والمساء


  • يجب على كل منا ابتداء اليوم بالذكر تدبر معاني الأذكار وليس مجرد ترديدها باللسان فقط، وايضا استشعار فضائلها و المحافظة عليها .
  • الأفضل أن يحدد المرء وقت للذكر ويحرص عليه ولا يدع شيئا يشغله عن أذكاره قدر المستطاع.
  • من الجميل أن يحفظ كل منا مجموعة ادعية من دعاء الصباح والمساء، حتى يتمكّن من ذكرها حتى وإن كان مشغولا ولا يستطيع الإمساك بورقة أو بالهاتف لقراءتها.
  • الحرص على سلامة القلب والصدر أثناء تلاوة الأذكار والوصول لذلك يكون  باجتناب الذنوب والمعاصي والمحرمات.
  • لابد من تعليم الدعاء للأبناء وتعويدهم على افتتاح ومهم به

دعاء الصباح


بالإضافة إلى ما جاء عن النبي صلى الله من أذكار الصباح والمساء أيضا، التي لها فضلها ، كثيرا ما يدعو المرء بما يتمناه في مطلع يومه.

ومن هذه الأدعية التي يستودع فيها كل منا امنياته بين يدي مولاه جل وعلا ، اخترنا لحضراتكم  ما يلي:

اللهمّ يا منْ توزعتِ الأرزاق بكرمِه، وتنفس الصُبح بأمره، بلِغنا أسمى مراتب الدُنيا وأعلى منازل الآخِرة. اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء".

اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فـارزقها الثبات والراحة.
 

اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقا حلالا واسعا. رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولنا. 

اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته".

 اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي".

  
اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا ، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا" .

اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد".

يارب في صباح هذا اليوم وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل الرضا والسعادة في قلبي.

اللهم لا ترد لي ولهم دعاء، ولا تخيب لي ولهم رجاء، ولا تسكن جسدي وجسدهم داءً، وأدفع عني وعنهم المحن والبلاء، ولا تشمت بي وبهم الأعداء يا واسع المغفرة والرجاء.

اللهم يا من بيده تدبير الأمور، يا عالم ما تخفي الصدور، اغفر لي ولمن في قلبي حبهم، وبارك لي ولمن 

يدور في بالي ذكرهم، وتب علي وعلى من ترتاح روحي لوصلهم، وتقبل صالح اعمالي وأعمالهم وطاعتي وطاعاتهم.

دعاء الصباح للزوجة والأبناء

يمكن لكل منا أن يخصص فقرة في دعاء الصباح للزوجة تعبيرا عن الحب وجميل المشاعر والأمنيات التي يحملها كل من الزوجين للآخر ومنها:

اللهم إني أسألك أن تجعل زوجتي مطيعة لي وأن تجعلها متمسكة بعشرتي، وأن تجعلها عوناً لي على طاعتك، وأن تجعلني عوناً لها على طاعتك

أيضا يمكن تخصيص دعوات لأمور أخرى في الصباح مثل دعاء صلاح الأبناء ومنه:

اللهم بارك لنا في ذريتنا كما باركت لإبراهيم عليه السلام، وصبر زوجتي علي، واجعلها برداً وسلاماً علي كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم عليه السلام وانزع الشيطان مما بيننا.

و دعاء بر الوالدين أو أي أمر من أمور الدنيا التي فيها خير له ولحياته وآخرته، ومن ذلك:

اللهم إنا نسألك رضاك ثم رضا الوالدين اللهم اغفر لوالدينا وارحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات اللهم اجعلنا من أحب الناس إلى والدينا ومن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما.

دعاء الصباح مسجل بأروع صوت

ويمكن أيضا الاستماع إلى دعاء الصباح بأصوات عذبة والمداومة على ذلك كوسيلة لحفظ الدعوات وتعليم الأولاد دعاء الصباح وأذكار الصباح والمساء.

والآن، إليكم بعض الروابط للاستماع لأذكار ودعاء الصباح.



الاسمبريد إلكترونيرسالة