-->
U3F1ZWV6ZTE5OTQ0MjU0MjE3X0FjdGl2YXRpb24yMjU5NDA4ODQ5NjI=
recent
أخبار ساخنة

فوائد العسل كما لم تعرفها من قبل

فوائد العسل كما لم تعرفها من قبل

حديثنا اليوم عن فوائد العسل، إذ لا يخلو منزل من عسل النحل، فهو موجود في كل المنازل، لما يميزه من فوائد عديدة للإنسان، فهو شفاء للكثير من الامراض، ويمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن والطاقة الاتي يحتاجها

ويختلف عسل النحل في درجات الألوان الخاصة به كما يختله ايضا في نسبة صفائه، بالإضافة الى اختلاف الطعم، حيث أن طعم العسل يعتمد على نوع الزهرة التي صنع من رحيقها.


فوائد العسل 

وعن فوائد ، فهناك العديد من الفوائد التي تميزه عن سائر الأطعمة، فهو يتميز باحتوائه على مستويات عالية من الجلوكوز والفركتوز وأحادي السكريد، وأيضا يحتوي العسل على 70 - 80% من السكر الغير ضار، الذي يمده بطعمه الحلو، وحرصا من موقعنا على تقديم المفيد دائما، اليكم اليوم تقريرا مفصلا عن فوائد عسل النحل 

الفوائد الصحية لعسل النحل



لعسل النحل فوائد عديدة تخص صحة الانسان، فيعتبر عسل النحل من أكثر الأشياء التي تعالج الكثير من الأمراض. ففي الفترة الأخيرة، اكتشف العلماء أن تناول العسل يساعد في تقليل حدة الإسهال وفترة الإصابة به كما انه يكون مفيد جدا خلال فترات الاصابة، وهذا لأنه يزيد من كمية الماء والبوتاسيوم المتناولة والتي تكون مهمة جدا لجسم المصاب.

 ويساعد عسل النحل أيضا في علاج الحروف وتلائم الجروح، كما أنه يعمل على تطهير الجروح جيدا، وأفاد الباحث الرئيسي في دراسة مكتبة كوكرين أنه تم اللجوء للعسل منذ القدم بسبب رخصه وتوافره الشديد.

 ومن أهم الفوائد الخاصة بعسل النحل أنه يساعد بشكل كبير على تقليل مشكلة ارتجاع المريء، فيتحكم في تقليل تسرب العصارة الهضمية من المعدة وسيرها في اتجاه المريء، مما يجعله يحميك من ارتجاع المرء والاعراض الأخرى المصاحبة له.

فوائد عسل النحل في علاج البرد

                                                                                                                                                                       ينصح الأطباء دائما في تناول عسل النحل في علاج ادوار البرد والسعال، فهو له دور فعال في علاج السعال الليلي والتلطيف، فيستطيع المريض النوم براحة من خلال تناول كوب ماء دافئ وعسل نحل قبل النوم خلال فترة الإصابة

ونظرا لتعدد فوائد العسل الطبية، تنصح منظمة الصحة العالمية باستخدام وصفات عسل النحل المنزلية في علاج جميع أدوار البرد، للعسل دور فعال في علاج البرد والسعال، وأيضا يقوي من مناعة المريض خلال فترة اصابته ويمده بالطاقة التي يحتاجها جسمه.

 

فوائد خاصة بالبشرة

 


فوائد عسل النحل للبشرة

بجانب ما أوردناه عن فوائد العسل الغذائية والطبية، لعسل النحل فوائد عديدة للبشرة، وهذا إذا تم تناوله بشكل منتظم في الآتي:

 استخدامه في الماسكات أو دهنه مباشرة على الوجه، فيستخدم عسل النحل لعلاج حب الشباب حيث ينظف البشرة تنظيفا عميقا.

وهذا من خلال امتصاصه للشوائب الملاصقة للجلد وللدهون الموجودة في مسام الجلد، كما أنه يعتبر مطهر طبيعي وفعال جدا ويمكننا التخلص من اثار حب الشباب من خلاله. حيث يعالج ندون حب الشباب ويخفي الأثر الناتج عنها

 

ويساعد عسل النحل على تهدئة البشرة ومعالجتها من الالتهابات، كما أنه يعد علاجا رائعا للتجاعيد فهو مرطب طبيعي للبشرة ويعمل على ترطيب الطبقات العليا من الجلد، فيساعد هذا في تقليل التجاعيد بشكل كبير، وأيضا يعمل على إخفاء خطوط البشرة الدقيقة، وهذا لأنه يحتوي على العديد من المضادات للأكسدة والتي تأخر من الشيخوخة الخاصة بالبشرة. كما أنه يساهم في معالجة حساسية البشرة، ويعمل على زيادة نعومة الوجه ويرطبه.

يعمل عسل النحل على علاج مشاكل البشرة الجافة، حيث أنه يساعد في علاج جفاف الجلد، وهذا لاحتوائه على العديد من مضادات البكتيريا الخاصة بالبشرة.

كما يعمل العسل أيضا على تطهير الجلد حيث أنه يساعد على التخلص من الدهون والزيوت والخلايا الميتة وذلك دون التخلص من الزيوت الطبيعية المفيدة. ويسُاعد العسل على التخلص من البثور ّصورة قوية وفعالة جدا.

أيضا يعمل على تفتيح لون البشرة حيث يساعد في تبييض لون البشرة وتوحيده من خلال العديد من الطرق. كذلك يحتوي عسل النحل على العديد من مضادات البكتيريا التي تساعد في تنعيم ترطيب وتهدئة التهابات البشرة القوية.

الفوائد الاخرى لعسل النحل

وإلى جانب الكثير من فوائد العسل التي تم ذكرها سابقا، مازال هناك العديد من فوائد العسل التي لم نذكرها بعد، فيمد العسل بالفوائد الصحية التالية:

  • يعمل على محاربة الالتهابات في الجسم
  • يعد مصدرا جيدا للطاقة التي يحتاجها الجسم
  • يساعد على خفض مستوى الدهون المرتفعة
  • تقوية الجهاز المناعي والحفاظ على صحته
  • حماية الجهاز الهضمي من الاصابة بالأمراض الخاصة به
  • يحافظ على صحة الفم ونظافة وصحة الاسنان
  • يفيد البشرة والشعر
  • يساعد على تحسين رائحة الفم الكريهة
  • مطهر ومضاد للبكتيريا
  • يحتوي على المغذيات الهامة لصحة الإنسان.

القيم الغذائية لعسل النحل


تبعا لإحصائيات وزارة الصحة الامريكية، يحتوي كل مئة جرام من عسل النحل على 167 سعر حراري و6.67 جرام من الدهون، أما بالنسبة الى الكربوهيدرات والسكريات، فيحتوي العسل على 26.67 جرام من الكربوهيدرات و20 جرام من السكريات، وأيضا يحتوي على 3.3 جرام من الالياف الغذائية و833 ملي جرام من الصوديوم.

 

فوائد طبقا لـ أنواع العسل


  • عسل زهرة القطن: يعالج الضعف الجنسي لدى الرجال ويساعد في علاج حصوة الكلى، كما أنه يعالج مشاكل الجهاز التناسلي والانجاب ويحافظ على صحة الاسنان، ويساعد في علاج أنواع السرطان التنفسي المختلفة.
 
  • عسل البرسيم: يعتبر عسل نبات البرسيم هو الأكثر شعبية وتداول لدى الأسواق، ويستخدم في اضافاته الرائعة على الطعام، فيتم اضافته في أنواع الخبز المختلفة والصلصات والسلطات، اما بالنسبة الى فوائده العلاجية، يعالج عسل البرسيم فقر الدم وأيضا يساعد في ضبط نسبة سكر في الدم وتحسين الهضم.
 
  • عسل القمح: يعتبر لون عسل القمح من أغمق ألوان العسل، ولكنه من أفضل أنواع عسل النحل، ويتم استخدام عسل القمح في عمل صلصة الشواء وفي صنع الخبر، كما انه يتميز بفوائد صحية كثيرة، فهو مضاد للأكسدة وللجراثيم.

  • عسل السدر: يعتبر من اقوى أنواع عسل النحل، يتم انتاجه في الجبال ويساهم في علاج الكثير من الامراض، فيعالج الجهاز المناعي فيعمل على مقاومة الامراض المختلفة ويعالج مرض التيفويد، والملاريا، ومرض الربو، كما يعالج عسل السدر أمراض المعدة، كقرحة المعدة والتهاب القولون العصبي وأيضا يساهم في ضبط سكر الدم.
  • عسل الزيتون: يحتوي عسل الزيتون على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، ويقي من الإصابة بالسرطان، ويعمل على علاج أمراض القلب، وعلاج الحوصلة المرارية.

  • عسل الزهور البرية: يساعد عسل الزهور النباتية في إنزال الوزن الزائد، ويعمل على تعويض الجسم عن كمية البروتينات، والفيتامينات، والأملاح التي يفقدها خلال اتباع الحميات الغذائية، ويعالج أيضا جفاف الحلق، ومرض السعال، ويعمل عسل الزهور البرية على تحسين الرؤية، وله دور فعال في علاج الصداع العصبي والنصفي، كما يعتبر من اهم علاجات أمراض الجلد المختلفة، كالصدفية، والأكزيما، والدمامل.
 
  • عسل الحلفا بر: يعالج هذا النوع من العسل الاكثير من الامراض، كأمراض الكلى ويعمل على تفتيت الحصى التي تتكون في الكلى، وأيضا يعالج المثانة، والالتهابات.
 
  • عسل حبة البركة: يحتوي عسل حبة البركة على مادة اللجنون والتي تعالج السعال، وأيضا مشاكل الرئة، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة، فيساعد على مقاومة لأمراض المختلفة، وكما يعمل على تقوية الدورة الدموية ويساعد بشكل كبير في علاج مرض السكري.


الاسمبريد إلكترونيرسالة